Skip to main content

من أقوال البابا شنوده الثالث


لا تحزن ولا تتألم
علي شئ في هذا العالم
________

في كل ضيقة تمر بك تذكر ثلاث كلمات
طول ما ربنا موجود
يبقى كله للخير
وأي ضيقة مسيرها تنتهي
________

إن الضيقة سميت ضيقة
لأن القلب ضاق عن أن يتسع لها
اما القلب الواسع فلا يتضايق بشىء
________

ضع الله بينك وبين الضيقة
فتختفى الضيقة
ويبقى الله المحب
________

كن شديداً فى الضيقة
لا تجعل الضيقة تحطمك
إنما حطمها أنت بإيمانك
إن الزجاجة إذا وقعت على صخرة
لا تحطم الصخرة
وإنما تتحطم الزجاجة
كن إذن صخرة
________

إن الإنسان لا يكلل إلا إذا انتصر
ولا ينتصر إلا إذا حارب
ولا يحارب إلا إذا تعرض لضيقات
تمتحن مدي روحانية حياته
وثبات إرادته التابعة للمشيئة الالهي
الذي هدفه هو الله يخاف أن يخطئ
لئلا يغضب الله وينفصل عنه
________

ثق أنك لست وحدك
 ،أنت مُحاط بمعونة إلهية
وقوات سمائية تحيط بك
وقديسون يشفعون فيك
________

مصر ليست وطناً نعيش فيه
ولكنه وطن يعيش فينا
________

.. لا تيأس ولا تقلق
اللَّه يبحث عن خلاص الخطاة
الذين يقدرون والذين لا يقدرون
فهو يشفق عليك
ويمنحك التوبة ويقويك
________

اذكر باستمرار أنك غريب على الأرض
وأنك راجع إلى وطنك السماوى
________

إن لم تستطع أن تحمل عن الناس متاعبهم
فعلى الأقل لا تكن سبباً فى أتعابهم
________

قابلت فى طريق الحياة أشخاصاً
كل مواهبهم فى النقد وليس فى البناء
ينتقدون كثيراً، ولا يفعلون شيئاً إيجابياً
فالنقد سهل إنما الصعوبة فى البناء
ومن السهل أن تنقد قصيدة من الشعر
لكن من الصعب أن تكتب بيتاً واحدا
________

 إن اللَّه يعطيك ما ينفعك، وليس ما تطلبه
إلاَّ إذا كان ما تطلبه هو النافع لك
وذلك لأنك كثيراً ما تطلب ما لا ينفعك
________

ان كنت لا تستطيع
ان تمنع طيور الأسى واليأس
ان تحلق فوق رأسك 
فإنك تستطيع ان تمنعها
ان تبنى لها اعشاشاً داخل رأسك
________

إن ضعفت يوماً
فاعرف أنك نسيت قوة الله
________

توجد صلاة بلا ألفاظ .. بلا كلمات
خفق القلب صلاة .. دمعة العين صلاة
الإحساس بوجود الله صلاة
________

صدقوني إن جواز السفر الوحيد
الذي تدخلون به لملكوت الله
هو هذه الشهادة الإلهية: أنت ابنى
________


لا توجد ضيقة دائمة تستمر مدى الحياة 
لذلك في كل تجربة تمر بك
قل: مسيرها تنتهي
سيأتي عليها وقت وتعبر فيه بسلام
إنما خلال هذا الوقت
ينبغي أن تحتفظ بهدوئك وأعصابك
فلا تضعف ولا تنهار
ولا تفقد الثقة في معونة الله وحفظه
________

 النفس القوية لا تقلق ولا تضطرب
ولا تخاف، ولا تنهار، ولا تتردد
أما الضعيف فإنه يتخيل مخاوف
وينزعج بسببها
________

 عجيب ان كثيرا من الناس
يتمسكون بالوسائط وينسون الله
________

 إن الصلاة هى رعب للشياطين
وأقوى سلاح ضدهم
________

إن كان الله يرعاك دون أن تطلب
فكم بالأولى إن طلبت
________

اعط من قلبك قبل أن تعطى من جيبك
________

 الذى هدفه هو الله
لا يتأذى إن خسر أى شىء عالمى
________

نبيل وحكيم هو الإنسان
الذي يقرض غده من واقع يومه
ويعمل اليوم خيراً فينتظر هذا الخير في غده
________

حياتكم لا تعتمد في سلامها
على العوامل الخارجية
إنما تعتمد في سلامها على الإيمان
وعلى جوهر القلب من الداخل
والقلب القوي بالله حصن لا يُقهر
________

 لم يحدث أن الشمس أخفت وجهها عن الأرض
إنما هي الأرض التي أدارت ظهرها للشمس
________

 إن الناس لا تنقذها مجرد العظات
فالعظات قد تحرك الضمير
وربما مع ذلك قد لا تتحرك الإرادة نحو الخير
فنحن نحتاج إلى قلوب تنسكب أمام الله فى الصلاة
لكى يعمل فى الخطاة ويجذبهم إلى طريقه
 الضمير قاض يحب الخير
لكنه ليس معصوماً من الخطأ
________

 يجب ألا تأخذ القوة أسلوباً شمشونياً أو عالمياً
ولا تعنى القوة الانتصار على الغير
إنما كسب الغير
________

، ما دامت الخطية هي انفصال عن الله
فالتوبة إذن هي رجوع إلي الله
________


الخطية جايز تكون بعدتني عنك
لكنها لا تُحَطِمْ عواطف عميقة في أعماقي
《البابا شنودة الثالث》
________

وأنت سائر في الطريق الروحي
احرص لئلا تكبُر في عيني نفسك فتسقط
 ليكن الخير طبعاً فيك
وليكن شيئاً تلقائياً لا يحتاج إلى جهد
مثله مثل التنفس عندك
________

 الذين اختبروا الضيقة فقط
ولم يختبروا المعونة الإلهية
فهم قوم لم يفتحوا عيونهم جيداً
لكى يبصروا الله
________

 الصوم ليس نافعاً فقط
من جهة محاربة الأخطاء والسلبيات
إنما يفيد إيجابيا فى تقوية الروح
________

 الصلاة هى فتح القلب لله لكى يدخله ويطهره
________

أول درس تأخذه من ميلاد المسيح 
هو أن الله يسعى لخلاص الإنسان 
حتى لو كان الإنسان
لا يسعى لخلاص نفسه
________

إننا أحياناَ لا نشكر
لأننا نحسب الخير الذى نحن فيه أمراً عادياً
لا يحتاج إلى شكر
خيرات كثيرة أنت فيها ولا تشكر عليها
كالصحة والستر لأنك تحسبها أموراً عادية
ولكن المحرومين منها يشعرون بقيمتها
وإن حصلوا عليها يشكرون من العمق
________

إلق نفسك فى دائرة الله
عش معه و اختبره
جرب الإتكال عليه
حينئذ سترى عجائب من عمله معك
________

 الإنسان القوي
ليس هو الذي ينتصر علي غيره
بل القوي هو الذي ينتصر علي نفسه
________

ليس القوي من يهزم عدوه
وإنما القوي من يربحه
________

الإنسان المتواضع
لا يقول كلمة تقلل من شأن أحد
ولا يتصرف تصرفاً يخدش شعور أحد
أو يجرحه أو يحط من كرامته
________

لا تخف من الباطل أن ينتشر أو ينتصر
أن الباطل لا بد أن يُهزم أمام صمود الحق
مهما طال به الزمن
وكل جليات له داود ينتظره وينتصر عليه
بأسم رب الجنود
________

أن قوة الله قادرة أن تصنع معك الأعاجيب
لكنها تنتظر ايمانك
________

علي قد أحتمالك ربك هايديلك
وفي وقت المحنة عمره ماهايسيبك
________

ان كان خلاص نفسي
لا تقوي عليه اراداتي
فلا تشك ان نعمتك تقوي و تقتدر
________


درب نفسك أن تترك بأستمرار
بعض ما تحبه من أجل الله
________

الذي هدفه هو الله
لا ينظر مطلقاً إلى الوراء أثناء سيره مع الله
________

السكة اللى مش آخرها ربنا
إبعد عن أولها
________

صدقوني يا إخوتي
لو أننا آمنا تماماً بأن الله يُعطي بإستمرار 
ما كانت الحياة كلها تكفي لشكره
________

إلق نفسك أمام الرب وصارع معه
وقل له لست أريد فقط أن تغفر لى خطيتى
وإنما أن تنزع من قلبى
كل محبة للخطية على الإطلاق
________


قد يتأخر .. قد يُبطىء 
لكنه لا بد أن يجىء
________

لما يكون عندك النية
ربنا يديك الإمكانية
________

إن كنت تشكو من فشل يُتعبك في حياتك
أرجع سريعاً إلى نفسك وفتش داخلك جيداً
وأنزع الخبيث وإصطلح مع الله
وهكذا تعود لك البركة
________

ليس البكاء على النفس إن ماتت
ولكن البكاء على التوبة إن فاتت
________

إن كنت لا تستطيع أن تغير حياتك
وتجدد قلبك لأنك عاجز
فأنك قادر أن تسلم حياتك الى الله
الذى يقدر أن يجددك
________

ان فقدت الرجاء فى نفسك
فلا تفقد الرجاء فى الله
إن وجدت خاطئاً عاجزاً عن التوبة
لأنه يحب الخطية
قل له : إن محبة الخطية سوف لا تستمر معك
لأن نعمة الله ستعمل فيك
و تنقذك من محبة الخطية
وسيأتى وقت تكرهها و تشمئز منها
________

متى يأتي الوقت
، الذي لا أتدخل فيه في شئون نفسي
وإنما أتركها لك
حيثما تسيرِّني أسير، وكيفما تصيرني أصير؟
، متي أرض بحالتي التي ارتضيتها أنت لي
فلا ألِح عليك في تغييرها كأنك غافل عن صالحي؟
________

إذا أردت أن تذهب إلى الله فطر طيرا
وإذا لم تستطع أن تطير فأجرى
إذا لم تستطع أن تجرى فأمشى
قداسة البابا شنودة الثالث
__________

لا تؤجل التوبة 
فكثيرون من الذين أجلوا التوبة
لم يتوبوا على الاطلاق وضاعت حياتهم
________


غريباً عشت فى الدنيا نزيلاً مثل آبائى
غريباً فى أساليبى وأفكارى وأهوائى
غريباً لم أجد سمعاً أفرغ فيه آرائى
يحار الناس فى ألفى ولا يدرون ما بائى
يموج القوم فى مرج وفى صخب وضوضاء
وأقبع ههنا وحدى بقلبى الوادع النائى
غريباً لم أجد بيتاً ولا ركناً لإيوائى
غريباً لم أجد بيتاً ولا ركناً لإيوائى

تركت مفاتن الدنيا ولم أحفل بناديها
ورحت أجر ترحالى بعيداً عن ملاهيها
خلى القلب لا أهفو لشىء من أمانيها
نزيه السمع لا أصغى إلى ضوضاء أهليها
أطوف ههنا وحدى سعيداً فى بواديها

بقيثارى ومزمارى وألحان أغنيها
وساعات مقدسة خلوت بخالقى فيها
أسير كأننى شبح يموج لمقلة الرائى
كسبت العمر لا جاه يشاغلنى ولا مال
ولا بيت يعطلنى ولا صحب ولا أل
هنا فى الدير آيات تعزينى وأمثال
هنا الأنجيل مصباح ولا يخفيه مكيال
هنا لا ترهب الرهبان قضبان وأغلال
ولا تلهو بنا الدنيا فإدبار وإقبال
أقول لكل شيطان يريد الآن إغرائى
حذارك أننى أحيا غريباً مثل آبائى
________

الموت هو الشىء الوحيد
الذى يفصلنى عن الحياة
كذلك الخطية
هى الوحيدة الى تفصلنى عن الله
ليتني يارب أنسى الكل
وتبقى أنت وحدك تُشبِع حياتي
________

كلمات قصيدة في حب مصر
من قصائد البابا شنودة الثالث

جعلتك يا مصر في مهجتي
وأهواك يا مصر عمق الهوى
إذا غبت عنك ولو فترة
أذوب حنينا أقاسي النوى
إذا عطشت إلى الحب يوماً
بحبك يا مصر قلبي ارتوى
نوى الكل رفعك فوق الرؤوس 
وحقاً لكل أمريء كل ما نوى
________

صلاة رائعة جداً
لقداسة البابا شنودة
يارب لست أجد سواك كائناً
يرفق بي ويحتويني
 ، أنت الذي أطمئن إليه، فأفتح له قلبي
وأحكي له كل أسراري
وأشرح له ضعفاتي
فلا يحتقرها بل يشفق عليها
وأسكب أمامه دموعي، وأبثه أشواقي
 ، أشعر معه أنني لست وحدي
وإنما معي قوة تسندني
 ، بدونك يارب أشعر أنني في فراغ
ولا أرى لي وجوداً حقيقياً
ومعك أشتاق إلى ما هو أسمى من المادة
والعالم وكل ما فيه
________

مش هاتفارقنا ضحكتك
ولا يوم هاننسى رقتك
يا قديس شهر مارس
يوم لما شفت دمعتك
حسيت بشدة محنتك
على ولادك ليهم حارس
عظيم يا بابا فى محبتك
بتخفى دايما قوتك
قوة مخضرم وفارس
فى السما أعلنت فرحتك
فى إيدين يسوع بصمتك
عديت كل الكوارث
الكلمة كانت ثروتك
فى الضيقة قلمك يسندك
إنت الكاروز والكارز
عيونى يا بابا بتندهك
ودموعى لسه بتسمعك
صليلى ما إنت بىّ حاسس
رجعنى أرسم مخدعك
وأدخل فيه أتعلم حنيتك
ياللى إنت لقلبى لامس
________

دايماً الشيطان يصور ليك ضعافاتك 
ويصور ليك صعوبة الطريق
لكن الانسان الي ينجح مايفكرش في ضعافاته
يفكر في قوة الله ومايفكرش في صعوبة الطريق
انما يفكر في المعونة التي تأتيه في الطريق
________

يا حبيبي أصبر، ربنا بيدبرهالك
ده أنت شغله الشاغل
________

لست أدري كيف نمضي أو متــى
كل ما أدريه إننا ســـــــوف نمضي
في طريق المـــوت نجري كلنــــا
في سباق بعضنــــــا في إثـر بعض
كبخار مضمحـــل عمرنـــــــــــــا
مثل برق سوف يمضي مثــل ومـض
يا صديقي كـــن كمـــــا شئت إذًا
و اجر في الآفاق من طول لعــــرض
إرض آمـــالك في الألقــــــاب أو
إرضها في المال أو في المجد ارض
و اغمض العين وحلــــق حالما
ضيع الأيام في الأحـــــــــــلام واقض
آخر الأمر ستهـــــــــوى مجهدًا
راقــــدًا في بعض أشبـــــارٍ بــــــأرض
يهدأ القلــــبُ وتبقى صامتــــــا
لم يعد في القلب من خفـق ونبض
ما ضجيج الأمس في القلب إذًا
أين بركانه من حــــــــــب وبغـــــض
________

أحقاً ترقد فى صندوق أم هذا مخدعك
أذهبى الفم صامت أم إنى لا أسمعك
أحقاً يصلون عليك الآن أم يصلون معك
كنت أباً لكل يتيم شكواه أبكت مدمعك
وضحكة طفل ملأ فاك تخفى بها ما يوجعك
تهيج الدنيا وتبقى هادئاً لا شئ يروعك
لا زيف لسان يغضبك ولا تملق يخدعك
أوتيت حكمة سليمان وقوة إيليا تدفعك
عشت عمرك مع الله فكان هو أيضاً معك
تراب الأرض لا يستحقك فرأى الله أن يرفعك
شفاعتك فلتكن معنا و صلواتنا فلتكن معك
بعض تأملات البابا شنودة
مع موسيقي رائعة

________

Comments

Popular posts from this blog

موسوعة أقوال قداسة البابا كيرلس السادس

الرب قريب لمن يدعوه إجتهد أن تكون أميناً فى عملك وإحتفظ من حيل عدو الخير _____________ كن مطمئناً جداً جداً ولا تفكر في الأمر كثيراً بل دع الأمر لمن بيده الأمر _____ ان الله يريد هذه التوبة حينما تنتصر الروح على الجسد فى فترة الصوم  وتستطيع أن تخضع الجسد وتصلُبه مع كافة اهوائه يجب أن نُقرن الصوم بالتوبة والإنسحاق والإعتراف بالخطية مثلما صام أهل نينوى ولبسوا المسوح  ورجعوا عن طرقهم الردية وعن الظلم الذى فى أيديهم _____ ان النعمة الالهية عندما ترفرف بأجنحتها على الأنسان  تطرد عنه كل كدر وحزن وقلق وتبلسم قلبه ببلسمها  الذي لا يوصف ______ سعيدة هى النفس التى تعرف ينابيع القوة ومصادر السلام الصلاة قادرة على كل شيء لأنها تُحّرك اليد التي تدير الكون  تفتح باب السماء وتجعل للمؤمنين نصيباً في جميع الخيرات ______ مهما تكاتفت الظلمات  فكل ليل الي نهار وكل ظلم الي إنهيار _______ لا يوجد شئ تحت السماء يُكّدرني أو يُزعجني لأني مُحتمى في ذلك الحصن الحصين داخل الملجأ الأمين مُطمّئن في أحضان المراحم حائز على ينبوع من التعزي

طلب معونة الرب

الصلاة السهمية صلاة يسوع هى صلاة قوية جداً وسميت سهمية لأنها تنطلق الى السماء عقب صلاتك من فمك الى قلب الله كالسهم عندما تطلقه من الأرض الى السماء وهى تبدأ بعبارة يارب يسوع المسيح يارب يسوع المسيح ارحمنى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح خلصنى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح اعنى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح قوينى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح طهرنى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح نقينى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح سامحنى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح نجنى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح اغفر لى ذنوبى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح افدى نفسى من يد الهاوية انا الخاطئ يارب يسوع المسيح اشفى جروحى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح اغسلنى بماء الراحة انا الخاطئ يارب يسوع المسيح بدد كل فخاخ الشيطان وانقذنى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح افتح شفتى لاخبر بتسبيحك انا الخاطئ يارب يسوع المسيح ارع خرافك وافتقدنى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح علمنى قول الحق ودبرنى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح ثبتنى فى ايمانك انا الخاطئ يارب يسوع المسيح ادينى قوة على احتمال ال

يا يسوع تعبان

بصيت لصورتك وفهمت كلامك حسيت ان بعدى عنك هو سبب حزنك وآلآمك يا يسوع انا مستاهلش حتى اكون خدامك لكن ارجوك ارعانى  واجمعنى وسط قطيع اغنامك حتى ان كنت ضللت أنا مأقدرش على بعدك أو خصامك عارفك صابر عليا ودايما بتنور عينيا وحتى لما بسيبك بتفضل ماسك فى ايديا سامحنى ارجوك انا محتاج تضمنى وتعطف عليّ ومهما ضللت .. برضه هاتفضل انت راعيّ اخبرنى اين تربط وقت الظهيرة انا تايه ودايما افكارى مخليانى ف حيرة وعايش ف دنيا غريبة ومريرة مليانة بالقسوة وبحروب تانية كتيرة ارجوك يارب ارشدنى وارفعنى لسماك المنيرة وسامحنى على كل خطية وعلى اى افكار شريرة ________________ انا عارف ان بعشق كل حاجه تذلنى علشان شايفها بصورة تانيه صورة بتشدنى يا يسوع تعبان محتاجلك محتاج لحضنك ارجوك لا تتركنى محتاج لحنان انا عارف كل لحظه بعيده عنك مش ضمنها بس انا عايزك تقود حياتى وتستلمها وده مش معقول بترد تقول حبك ليا هايفيض فيا وهتبقى معايا فى ضلمه ونور وبقيت مذهول ويا بختى بيك اب حنين وبتبين لمسات من حبك وانا مكسور يا يسوع تعبان محتاجلك

ربي يسوع محتاجلك

في احدي الأيام  عاتبت يسوع قائلاً ربي يسوع محتاجلك أوي كلمتك كتير ومش رديت عليا فضلت اتصل بيك كتير وبرضه مردتش عليا يا يسوع قولي ليه مش بترد عليا لما بأطلبك ليه مش بتسمعني لما بأنادي عليك وبعدما انهيت صلاتي كانت المفاجأة حيث سمعت صوت يقول لأني بجوارك ولكنك لا تراني فلست منتظر منك رنة تليفون كي أتكلم معك ولكني قبل ان تفكر ان تتصل جئت ووقفت بجوارك اشعر بهمك وبحزنك وبقلقك اعرف كل شئ يدور في خيالك دون ان تقوله لي انا اباك واهتم بحياتك اكثر مما تهتم انت بها لا تخف يا حبيبي انا بجوارك اطمئنوا ايها القطيع الصغير .. اباكم قوي قوتي في الضعف تكمل بتقول أنا في محنة أنا في تجربة أنا في مشكلة أنا حاسس بضيق أنا مكتئب أنا محبط أنا يائس ومستسلم أنا مش قادر انا تعبت أنا أنتهيت ومفيش مخرج مفيش حل لمشكلتي.. انا هأفضل كده ومحدش هايساعدني وربنا مش هايمد ايده أنا صليت له كتير ومفيش مجيب مفيش رد محدش سامعني ولا حاسس بيا أنا وحيد وهأفضل وحيد وربنا مش بيحبّني عشان هو سايبني كده اتألم معظمنا بيقول الكلمات دي لما بيدّب في قلوبنا اليأس من نفسنا او من ا

حوار مع الله - قداسة البابا شنودة الثالث

أنا يارب أتلمّس إرادتك ولكنى لا أعرف الطريق جملة وتفصيلاً ولذلك فى كل يوم أقول مع المرتل فى المزامير عرفنى يارب الطريق التى أسلك فيها علمنى أن أصنع مشيئتك روحك القدوس فليهدنى إلى الإستقامة أقول أيضاً إهدنى إلى طريقك فأسلك فى حقك عرفنى يارب سبلك إهدنى فى سبيل مستقيم ويقول أيضاً فى المزمور الكبير غريب أنا على الأرض فلا تخفى عنى وصاياك مبارك أنت يارب فهمنى حقوقك مبارك أنت يارب أنر لى برك علمنى أن أصنع مشيئتك وفى آخر كل صلاة نقول سهل حياتنا و أرشدنا إلى العمل بوصاياك ونقول فى القداس الإلهى إهدنا إلى ملكوتك أنا يارب كثيراً ما أسقط و أبعد عنك وأنت تقول إرجعوا إلى فأرجع إليكم تقول إرجعوا إلى فأرجع إليكم وأنا أريد أن أناقش هذا الأمر معك كيف نرجع إليك؟ كيف نرجع إليك إن لم ترجع أنت إلينا؟ ترجع إلينا لكى ترجعنا إليك يعنى بأيهما نبدأ؟ إحنا اللى نرجع إليك ولا إنت اللى ترجع إلينا لكى ترجعنا إليك؟ فى قصة الخروف الضال ما كان ممكناً لهذا الخروف الضال أن يرجع إليك أنت الذى ذهبت و بحثت عنه ووجدته و حملته على منكبيك فرحاً كذلك الدرهم المفقود ما كا

سلمنا فصرنا نُحمل

سلمنا فصرنا نُحمل اعمال الرسل ١٥:٢٧ نُحمل يعنى نتشال يعنى مش هاتحط رجليك على الارض  يعنى مش هاتمشى  يعنى هاتبقى زى الطفل الصغير  اللى ابوه شايله وماشى بيه هايعدى بيك كل الامور الصعبة اللى انت مش هاتعرف تعديها لوحدك يعنى هايرافقك بس لازم تسلم للرب تسلم له الدفه بالكامل الحياة بالكامل سلمنا فصرنا نحمل -1- من المشاكل والصعاب مهما كانت المشاكل مهما كانت الصعاب الرب قادر على حملنا بمشاكلنا وظروفنا الصعبة حتى لو كانت قاسيه جدا ملهاش حل هو يقدر يحملنى ويعدينى لأنه هو اله المستحيلات لا يعثرُ عليه امر قادر على كل شئ هو الخالق العظيم امس واليوم والى الابد سلمنا فصرنا نحمل  -2- لأنه قد فتح الباب فى العهد القديم ماكنش حد بيقدر يشوف ويتكلم مع الله كان الباب اللى بينا وبينه مقفول والسبب الخطية اللى صارت فاصله بينا وبينه لكن الان الباب اتفتح بالفداء العظيم ومفيش حاجة تفصلنا عنه هو قدم لنا الدعوة تعالوا الىّ يا جميع المتعبين والثقيلى الاحمال وانا اريحكم يالا نروح له ويرفعنا ويشيل عنا ويعدى بينا ويحملنا على الاذرع الابدية سلمنا فصرنا نُحمل

اسندنى فى ضعفى

لا تتركني يا حنون أغرق في دنيا الهموم فإبليس من حولي يجول ويطرح عليا السموم أشتدت عليا التجارب فتعال وعني حارب فمن غيرك أحتمي فيه والقي كل همي عليه ما أنت عارف ضعفي بيزيد لكن بك نصري أكيد فلا تتركني وحيد وكن في دنيتي رفيق أعني يا يسوع في كل حاجاتي دعني آتي إليك في ثقة متضعة قائلاً ساعدني يا يسوع في شكوكي، وحيرتي، وتجاربي ساعدني يا يسوع في ساعات الوحدة، الارهاق والمحن ساعدني يا يسوع في فشل خططي وآمالي في خيبة أملي، في المشاكل والأحزان  ساعدني يا يسوع عندما تخيب إنتظاراتي في الأخرين  وتبقي نعمتك وحدها التي تقدر ان تعينني ساعدني يا يسوع وعندما القي بنفسى علي حبك الرقيق  كربي ومخلصي ساعدني يا يسوع وحينما اكون مريضاً  ولا استطيع ان اعمل بيدي او افكر بعقلي  ساعدني يا يسوع ودائماً ابداً، بالرغم من القلق السقطات والضعفات من كل نوع ساعدني يا يسوع  ولا تنساني ياربي القدير ها انا أتي امامك بكل ايماني اسألك ان تهبني راحة في كل متاعبي ولا تُنكرني ربي افتح بابك لأن يداك المقتدرتين تفتح وتغلق  لأنك تريد ان تعطي السكينة التي انا ارغبها ايضاً ي

أشكرك علي ظروفي

لا أعلم لماذا! لكني أشكر  لا أعلم متى! لكني أنتظر لا أعلم كيف! لكني أؤمن لست اعلم كيف ستفتح الأبواب المغلقة لكني اعلم انك تستطيع تستطيع كل شيء حقاً ان الله قادر أن يجعل القفر غدير ماء عزيزى لا تعتمد على الأمور المنظورة ولا على الحسابات البشرية ولا تنظر حتى إلى ناموس الطبيعة فالله قادر ان يغير الناموس الذى اوجده لقد قال لإبراهيم يكون لسارة ابن كيف يكون هذا وقد كان إبراهيم وسارة شيخين ؟ الجواب: هل يستحيل على الرب شئ ؟ لقد رأى بطرس الرب ماشياً على الماء فقال له:  مرني أن آتي إليك ومشى بطرس على الماء هذا هو  ما نحتاج اليه ، ان نسير بالإيمان فوق المياه متخطين كل الظروف الصعبة والمتغيرة مثبتين النظر على شخصه الكريم ان الغير مستطاع عند الناس مستطاع عند الله والمستحيل أمامنا هو يسير فى عينيه فنهتف قد علمت انك تستطيع كل شئ ولا يعسر عليك امر صباح الخير والفرح بالهنا القادر على كل شئ ❤️❤️❤️   -١- أشكرك علي ظروفي دي وعودك ب تنسيني خوفي و بتطمني ع الآتي يارب ضامن فيك حياتي - القرار - و مسلم ليك أمري أنت

قرر لنا سلامك

لست تعلم أنت الآن ما أنا أصنع  ولكنك ستفهم فيما بعد " فقط " انتظر الرب تمر بنا أوقات .. يضيق الطريق ،يعم الظلام .. تُغلق الأبواب ، ويشعر كل منا بالخوف والوحدة وينتابنا القلق وتتملكنا الحيرة ويدخلنا الشك حينما نجد الحياة وأحداثها تمضي بنا في طريق معاكس تماماً لوعود الله وحبه الذي تذوقناه ،وكأن الله قد حجب وجهه عنا وكأن الله قد نسي وعوده لنا فتصرخ كل نفس في مرارة ومذلة يارب لماذا تقف بعيداً؟ لماذا تختفي في أزمنة الضيق؟ إلى متى يارب تنساني كل النسيان؟ إلى متى تحجب وجهك عني؟ يارب ما أكثر مضايقي كثيرون قائمون عليّ كثيرون يقولون لنفسي ليس له خلاص بإلهه ونصرخ في عدم إيمان والحسرة تملأ قلوبنا ليتك تستجيب لنا في وقت طلبتنا فيأتينا صوت الله وقلبه يفيض نحونا بالحب العجيب والشفقة على ضعف طبيعتنا وقلة صبرنا دعني أعرض عليك ثلاث أمور هامة تطمئن قلوبنا وتهدئ خواطر أفكارنا لتمضي سفينة حياتنا في اطمئنان وسلام مهما عبر بنا من أحداث أولا: لا تنسى لا تنسى أن إلهنا قادر قادر أن يُخلص إلى التمام قادر أن يحفظن