Skip to main content

موسوعة أقوال قداسة البابا كيرلس السادس

الرب قريب لمن يدعوه

إجتهد أن تكون أميناً فى عملك
وإحتفظ من حيل عدو الخير

_____________



كن مطمئناً جداً جداً
ولا تفكر في الأمر كثيراً
بل دع الأمر لمن بيده الأمر


_____

ان الله يريد هذه التوبة
حينما تنتصر الروح على الجسد فى فترة الصوم 
وتستطيع أن تخضع الجسد
وتصلُبه مع كافة اهوائه
يجب أن نُقرن الصوم بالتوبة والإنسحاق والإعتراف بالخطية
مثلما صام أهل نينوى ولبسوا المسوح 
ورجعوا عن طرقهم الردية
وعن الظلم الذى فى أيديهم
_____

ان النعمة الالهية
عندما ترفرف بأجنحتها على الأنسان 
تطرد عنه كل كدر وحزن وقلق
وتبلسم قلبه ببلسمها 
الذي لا يوصف
______

سعيدة هى النفس
التى تعرف ينابيع القوة ومصادر السلام


الصلاة قادرة على كل شيء
لأنها تُحّرك اليد التي تدير الكون 
تفتح باب السماء
وتجعل للمؤمنين نصيباً في جميع الخيرات
______

مهما تكاتفت الظلمات 
فكل ليل الي نهار وكل ظلم الي إنهيار
_______



لا يوجد شئ تحت السماء
يُكّدرني أو يُزعجني
لأني مُحتمى في ذلك الحصن الحصين
داخل الملجأ الأمين مُطمّئن في أحضان المراحم
حائز على ينبوع من التعزية
______

كنت أود أن أعيش غريباً وأموت غريباً
ولكن لتكن إرادة الله
______

إمنحنا سلامك وعلمنا أن نسالم بعضنا بعضاً 
وشجع نفوسنا لكي لا تصغر 
واسندنا بقوة ذراعك لكي لا نضعف 
وامنحنا الخير والفرح كل حين 
______

وليكن صومكم أيضاً مصحوباً بالصلاة 
وبالقراءة في الكتاب المقدس
والكتب الروحية وسير القديسين
______

أيها الأخ الحبيب أول شئ مهم 
أتحفظ من الغضب 
لأنك في حالة الغضب تتكلم كلاماً قاسياً 
(وهذا يعد حرب من عدو الخير بواسطته (الغضب
يريد أن يفقد السلام في الإنسان ويبعد عنه النعمة



ربى نُبارك إسمك
فقد جئت متجسداً
وستظل من المؤمنين ممجداً
تواضعت وأنت العلى
ظهرت بالضعف وأنت القوى
إفتقرت وأنت الغنى ؛
لتبعث فى تابعيك روح القوة
قوة الروح لا قوة الجسد
قوة الحب لا قوة الجسد
قوة النعمة التى لا تُصَد والخير الذى لا يُحَد
______

لا يضايق أحدكم أخيه بكلمة صعبة
بل صالحوا بعضكم بحلاوة المحبة
______

قلب المحب هو عرش سكنه الروح القدس
ويحل فيه الثالوث الأقدس
______

كُن مستقيم فى الطريق من البيت الى عملك
ومن عملك الى البيت
ومن البيت الى الكنيسة والاجتماعات الروحية
ولا تلتفت يمينا ولا شمالك عند سيرك
اجعل نظرك امامك فى اثناء سيرك
______

فى الطريق قل فى قلبك يارب حافظ علىّ
يارب يسوع استرنى بظل جناحيك
ياربى يسوع خلصنى من العثرات
وبمثل هذة الأقوال فانك تجد معونة عظيمة
وتصير عندك أحلى من الشهد
لأنه ما أحوج الناس
الى ان يروا المسيح فى حياتنا
ويشتموا رائحتة الذكية فينا
______

لا تضحك كثيراً
لأن كثرة الضحك تُميت مخافة الله من قلب الانسان 
وإذا ضحكت فلا تعلى صوتك
بل اذا كان الأمر مستوجب الضحك
اضحك بهدوء او ابتسم فقط
______

ابتدئ ان تُحارب العوائد القديمه
لتقتلها واحده فواحده 
حتى تبطل بنعمة الرب يسوع كل هذه العوائد
وتقلع الأنسان العتيق وتلبس الأنسان الجديد
______

في كل أمورك تمسك بالتواضع 
وأطلب بلجاجة من الواهب النعم
أن يكمل لك التواضع 
فأن أقتنيت التواضع ملكت كل شىء
إن السيد المسيح له المجد قال
تعلموا منى فإني وديع و متواضع
القلب فتجدوا راحة لنفوسكم 
لم يقل تعلموا مني الصوم و الرحمة
لأن كل هذه الأمور بدون تواضع لا تحسب شيئاً
______

إذا إستيقظت صباحاً
قف أشكر الله على حفظه إياك
وإذهب إغسل وجهك
وقدم لله صلاة باكر بخشوع وبصوت هادئ
وبعد ذلك إقرأ فى الإنجيل
بترتيب قدر قوتك وقدر الوقت
الصلاة هى مهندس الفضيلة 
وهى للنفس كالأساس للبناء وكالماء للأرض
الصلاة هى سلاحك وسيفك 
فبدونها تكون كجندى دخل معركة قتال
خالعاً درعه ونازعاً سلاحه
______

احرص جدا على اتمام السبع صلوات والمطانيات
واحفظ لسانك من كثرة الكلام
وتضرع دائماً بالقلب
احرص ان تتم قانون المطانيات
لأنك عارف فائدتها
فهى مخيفة للشياطين ومرعبة للجن
وتجلب الرحمة وتقنى الأتضاع
وبها تغفر الخطايا
وكم اريد ان اقول انها ام كل الفضائل
عن صلاة القلب يقول الرسول من كان فرحا فليرتل
ولكن الصلاة اعظم من الترتيل ولها قوة فعالة
______

من وقت لاخر وانت فى محل شغلك
تقول فى قلبك
ياربى يسوع المسيح ساعدنى
ياربى يسوع المسيح خلصنى
انا اسبحك ياربى يسوع المسيح
لأن أسم يسوع حلو ولذيذ
وهو السيف الذى نعذب به اعداءنا
عود نفسك على تلاوة هذه الألفاظ
التى اذا قلتها بكل قلبك قامت مقام الصلاة
______

قف في القداس بخشوع
ولا تنظر إلى الأصوات
وتلذذ سمعك فقط
بل ضع في نفسك انك واقف أمام الله
وهو منتظر لتطلب منه النعم والبركات
لكي يهبها لك مجاناً

اطلب فى وقت القداس بلجاجة
كل ما انت فى احتياج اليه
لأنه هذا هو الوقت المقبول
هذا الوقت الذى تفتح فيه أبواب السماء
هذا الوقت الذى يكون فيه المسيح حاضراً
مقدماً جسده ودمه لنا
لنأكل ونفوز بغفران خطايانا
______

صوم اللسان افضل من صوم الفم
وصوم القلب من الغضب والافكار
ومن الاضطراب افضل من الاثنين
بالصوم ننال المواهب الروحية
ونتقرب من العزة الالهية
وبه نحصل على طلبنا ويقبل سؤالنا
لا تعطى حباً فى الافتخار ولا حباً فى الظهور
______

داوم واكرم القراءة ان امكن اكثر من الصلاة
لأن القراءة هى ينبوع الصلاة الزكية
لأنه كما قلت لك ان أول عمل فى الفضيلة
هو القراءة بغرض مستقيم
الذى يقرأ فى الكتب لأجل معرفة طريق الفضيلة
ينفتح امامه طريق الفضيلة
______

أجتهد قبل ما تعلم أن تعمل بما تريد أن تعلمه
المحبة هى والدة كل الفضائل
ومنشئة القديسين ومكملة الأبرار
لا تجعل المحبة تبرد بينك وبين أخيك
لأمور قد حصلت مهما تكن بل اشعل نار المحبة
______

تمسك بالتواضع لأن من يتضع يرتفع
والمتواضع محبوب من الله والناس
ومنظره مخيف للشياطين
بل محبوب من الملائكة والقديسين
اعلم انه اذا كان الكبرياء اشر الرذائل
فيكون التواضع أعظم الفضائل
يقول الاباء القديسون عن التواضع
هو ان يحسب الانسان نفسه
اصغر واحقر من سائر البشر
وهذا هو الأتضاع مع الناس 
اما الأتضاع قدام الله
هو ان يحسب الانسان نفسه خاطئا 
ولم يصنع صلاحا واحدا امام الله
الكرامة الحقيقية هى التى تكون من الله
اما الكرامة العالمية فتضر بصاحبها
تمسك بالتواضع لان المتواضع الحقيقى
لا يبالى بكرامة ولا باهانة


اجلس بينك وبين نفسك كل آخر نهار
وحاسب ذاتك عما عملته
واحزن على الهفوات التى تعرف انك انغلبت منها
اجلس بينك وبين نفسك واجمع افكارك
وقل ماذا عملنا فى هذا اليوم مما يرضى الله؟ 
وماذا عملنا مما يغضبه؟
فإن وجدت نفسك عملت اعمالاً ترضى الله
فسر وأفرح وزد كل يوم على أعمالك
وان كنت أرتكبت هفوات
فأطلب بكل قلبك لكى يغفرها لك الرب
واحرص كل الحرص ان لا تعود لمثل هذه الهفوة
كن كتاجر نشيط يعرف ربحه من خسارته
انظر هل فى هذا اليوم انت متقدم فى النعمة
عن امس واول امس؟
______

اصطلح مع نفسك
فتصطلح معك السماء والارض
لا تكتم افكارك
بل اجتهد ان تنقى افكارك بالاعتراف
______

بعد التناول
احذر ان تخرج من فمك كلمة رديئة او غضب 
او حقد على احد
او نميمة فى حق الغير او حلفان او شتيمة
ما اعظم جلوس الانسان فى قلايته منفرداً
يداوم الطلب الى الله ان يعطيه ينابيع دموع كثيرة
ليبكى على خطاياه لكى يغفرها له
من يبكى على نفسه فى الوحده
افضل من الذى يقيم الموتى بصلاته
______

اذكر دائما ضعفك امام الله
لكى تنجو من الفخاخ المنصوبة
لا تدن احدا لا بالقلب ولا بالكلام
______

ثق ان الله يراك
يسمعك و يشعر بك
فأمورك الصغيرة كبيرة جداً امام محبته
وأمورك الكبيرة صغيرة جداً امام قدرته
_______

،لا تحب الظهور
،ولا أن تكون معروفاً عند الرؤساء وخلافهم
تكفيك نعمة يسوع. ما لك، وهذه
حب أن تكون معروفاً عند يسوع فقط
بصومك وصلاتك
بصدقتك بتواضعك بحلمك بمحبتك
هذا افضل بكثير
لان ماذا ينفع الإنسان من معرفته للأنبا فلان، والقمص فلان، والخواجة فلان؟
وماذا أقول لفلان وعلان
لا فائدة من كل ذلك يا أخي
______

تعرف بأخوة يسوع، واعطف عليهم، ويكفيك ذلك
لا يسهى عليك زيارة اخوتك
 ولو كل أسبوع مرة لأن هذا واجب
لا تبطل عملاً من الأعمال الصالحة
لأجل كلام الناس
ولا تهمل عملا لأجل مديح الناس

اعمل كل شئ حسب وصايا الرب
وكن واثقاً بمواعيده
لأنه ليس إنسان فيكذب
أو ابن إنسان فيندم
هو صادق الوعد 
______

لا تعمل عملاً، ولا تقل قولا تندم عليه
بل ليكن عملك وقولك بتأني
وبعد الصلاة إلى الله 
ليكن كلامك واحد
واقصد بذلك لا تجعل الجد ضحكاً
ولا الضحك جداً لئلا يحتقرك الغير
______

تعلم الأقتصاد لأن هذا ليس خطية
أن تقتصد من تعبك
أي من أموالك
يجب أن تدخلوا النظام عندكم
الغرض ليكن كل شئ بلياقة وحسن ترتيب
لا تعطى حباً في الافتخار، ولا حباً في الظهور
ويقول الكتاب، لا تعرف شمالك ما تفعل يمينك
اصنع صدقتك بمعرفة
اقصد بذلك إذا سألك إنسان صدقة
فأعطيه على قدر ما تسمح به نفسك
______

يجب أن تكون الصلاة بصوت غير مرتفع كثيراً
ويقف الإنسان يتلو الصلاة
على قدر الإمكان، وقدر الوقت
أن كان مزمور أو اثنين كما قلت حسب الوقت
ثم الإنجيل وبعض طلبات
على شرط تكون بمداومة 
لأن الشيء إذا كان بمداومة كنوز عظيمة يربى
______

لا تكسل عن الذهاب إلى الكنيسة
ولا سيما يوم عطلتك
إذ تظل نائماً وتقول انه راحة
وتكسل عن الذهاب لسماع القداس الإلهي
هب انك وعدت أحد أصدقائك ميعاداً
هل تخلف الميعاد ؟
أتظل نائماً ؟ أقول كلا
بل انك تحافظ على الميعاد بكل جهدك
أفما يليق بك أن تعامل إلهك معاملة أحد أصحابك؟
لا تكسل مرة أخرى، وتناول من جسد الرب ودمه
لكي تثبت فيه وهو فيك
______

قال اطلبوا تجدوا، اقرعوا يفتح لكم
قولوا لخائفى القلوب
تشددوا ولا تخافوا هوذا الهكم


الرب يعلم ما بداخلك من ضيق 
الرب يعرف ماذا تريد 
فلا تتجه لأحد سواه
فهو قادر على كل شىء
اشفقوا على ذواتكم
لان أيام غربة هذه الحياة قليلة وردية


اطلبوا اولاً ملكوت الله وبره
والباقى كله تزدادونه
لا تهتموا بشىء
لأن الرب قريب
______

لا تعمل عملاً بلا مشورة ولو ظننته جيداً
لا تبطل عملاً من الأعمال الصالحة
لأجل كلام الناس
ولا تعمل عملا لأجل مديح الناس
______

ثلاثة أبواب مفتوحة اذا أغلقناها جيداً
ننظر المسيح داخلها 
باب القلاية / باب الافكار والحواس / باب القلب
بدون الأول لا يمكن الحصول على الثانى
وبدون الثانى لا يمكن الحصول على الثالث
بوجودنا داخل القلاية نحفظ حواسنا وأفكارنا 
وبحفظ هذه يهدأ قلبنا ونتنقى
ومتى حصلنا على نقاوة القلب نعاين الله
______

تأكد إنك ستحصل على الفرح
من حيث لا تدرى
مثلما حصلت على الحزن من طريق لا تعرفه
أطمن أنا بأصلي عشانك يا حبيب أبوك



إرمي علي يسوع همومك اللي أنت شايلها
ومهما كانت أمورك ومشاكلك هو قادر يعدلها
متستعجلش كله في وقته يا حبيبي
ربنا هيحلها بطريقته ماتشيلش الهم 
دع الأمر لصاحب الأمر 
_______

خلاص الأبرار عند الرب
وهو ناصرهم فى زمن الشدائد
يسوع المسيح يمد يد الشفاء
ويشفى أمراضكم ويقويكم

كما تهتم بجسدك
أهتم بروحك ايضا لان لها حقوق عليك
كل مؤمن ما هو الا كجندى فى جيش الخلاص
والجندى عليه واجبات يجب ان يتممها
لكى ينال المديح من قائده ويأخذ الجائزة
فهل شعرت بهذه المهمة وهذه الوظيفة
واخذت السلاح لتقاوم ضد مكائد ابليس
___________

أفرح يا حبيب أبوك

كل مشاكلك محلولة
كل همومك متشاله
كل أمراضك ها تشفي
كل طلباتك ربنا  يدبرها لك
صلي ليسوع إلهك
تلاقي الفرح جالك

صديقى
ثق ان الرب احن عليك من نفسك
فأن طلبته تجده
__________


Comments

Popular posts from this blog

من أقوال البابا شنوده الثالث

لا تحزن ولا تتألم علي شئ في هذا العالم ________ في كل ضيقة تمر بك تذكر ثلاث كلمات طول ما ربنا موجود يبقى كله للخير وأي ضيقة مسيرها تنتهي ________ إن الضيقة سميت ضيقة لأن القلب ضاق عن أن يتسع لها اما القلب الواسع فلا يتضايق بشىء ________ ضع الله بينك وبين الضيقة فتختفى الضيقة ويبقى الله المحب ________ كن شديداً فى الضيقة لا تجعل الضيقة تحطمك إنما حطمها أنت بإيمانك إن الزجاجة إذا وقعت على صخرة لا تحطم الصخرة وإنما تتحطم الزجاجة كن إذن صخرة ________ إن الإنسان لا يكلل إلا إذا انتصر ولا ينتصر إلا إذا حارب ولا يحارب إلا إذا تعرض لضيقات تمتحن مدي روحانية حياته وثبات إرادته التابعة للمشيئة الالهي الذي هدفه هو الله يخاف أن يخطئ لئلا يغضب الله وينفصل عنه ________ ثق أنك لست وحدك  ،أنت مُحاط بمعونة إلهية وقوات سمائية تحيط بك وقديسون يشفعون فيك ________ مصر ليست وطناً نعيش فيه ولكنه وطن يعيش فينا ________ .. لا تيأس ولا تقلق اللَّه يبحث عن خلاص الخطاة الذين يقدرون والذين لا يقدرون فهو يشفق عل

طلب معونة الرب

الصلاة السهمية صلاة يسوع هى صلاة قوية جداً وسميت سهمية لأنها تنطلق الى السماء عقب صلاتك من فمك الى قلب الله كالسهم عندما تطلقه من الأرض الى السماء وهى تبدأ بعبارة يارب يسوع المسيح يارب يسوع المسيح ارحمنى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح خلصنى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح اعنى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح قوينى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح طهرنى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح نقينى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح سامحنى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح نجنى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح اغفر لى ذنوبى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح افدى نفسى من يد الهاوية انا الخاطئ يارب يسوع المسيح اشفى جروحى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح اغسلنى بماء الراحة انا الخاطئ يارب يسوع المسيح بدد كل فخاخ الشيطان وانقذنى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح افتح شفتى لاخبر بتسبيحك انا الخاطئ يارب يسوع المسيح ارع خرافك وافتقدنى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح علمنى قول الحق ودبرنى انا الخاطئ يارب يسوع المسيح ثبتنى فى ايمانك انا الخاطئ يارب يسوع المسيح ادينى قوة على احتمال ال

يا يسوع تعبان

بصيت لصورتك وفهمت كلامك حسيت ان بعدى عنك هو سبب حزنك وآلآمك يا يسوع انا مستاهلش حتى اكون خدامك لكن ارجوك ارعانى  واجمعنى وسط قطيع اغنامك حتى ان كنت ضللت أنا مأقدرش على بعدك أو خصامك عارفك صابر عليا ودايما بتنور عينيا وحتى لما بسيبك بتفضل ماسك فى ايديا سامحنى ارجوك انا محتاج تضمنى وتعطف عليّ ومهما ضللت .. برضه هاتفضل انت راعيّ اخبرنى اين تربط وقت الظهيرة انا تايه ودايما افكارى مخليانى ف حيرة وعايش ف دنيا غريبة ومريرة مليانة بالقسوة وبحروب تانية كتيرة ارجوك يارب ارشدنى وارفعنى لسماك المنيرة وسامحنى على كل خطية وعلى اى افكار شريرة ________________ انا عارف ان بعشق كل حاجه تذلنى علشان شايفها بصورة تانيه صورة بتشدنى يا يسوع تعبان محتاجلك محتاج لحضنك ارجوك لا تتركنى محتاج لحنان انا عارف كل لحظه بعيده عنك مش ضمنها بس انا عايزك تقود حياتى وتستلمها وده مش معقول بترد تقول حبك ليا هايفيض فيا وهتبقى معايا فى ضلمه ونور وبقيت مذهول ويا بختى بيك اب حنين وبتبين لمسات من حبك وانا مكسور يا يسوع تعبان محتاجلك

ربي يسوع محتاجلك

في احدي الأيام  عاتبت يسوع قائلاً ربي يسوع محتاجلك أوي كلمتك كتير ومش رديت عليا فضلت اتصل بيك كتير وبرضه مردتش عليا يا يسوع قولي ليه مش بترد عليا لما بأطلبك ليه مش بتسمعني لما بأنادي عليك وبعدما انهيت صلاتي كانت المفاجأة حيث سمعت صوت يقول لأني بجوارك ولكنك لا تراني فلست منتظر منك رنة تليفون كي أتكلم معك ولكني قبل ان تفكر ان تتصل جئت ووقفت بجوارك اشعر بهمك وبحزنك وبقلقك اعرف كل شئ يدور في خيالك دون ان تقوله لي انا اباك واهتم بحياتك اكثر مما تهتم انت بها لا تخف يا حبيبي انا بجوارك اطمئنوا ايها القطيع الصغير .. اباكم قوي قوتي في الضعف تكمل بتقول أنا في محنة أنا في تجربة أنا في مشكلة أنا حاسس بضيق أنا مكتئب أنا محبط أنا يائس ومستسلم أنا مش قادر انا تعبت أنا أنتهيت ومفيش مخرج مفيش حل لمشكلتي.. انا هأفضل كده ومحدش هايساعدني وربنا مش هايمد ايده أنا صليت له كتير ومفيش مجيب مفيش رد محدش سامعني ولا حاسس بيا أنا وحيد وهأفضل وحيد وربنا مش بيحبّني عشان هو سايبني كده اتألم معظمنا بيقول الكلمات دي لما بيدّب في قلوبنا اليأس من نفسنا او من ا

حوار مع الله - قداسة البابا شنودة الثالث

أنا يارب أتلمّس إرادتك ولكنى لا أعرف الطريق جملة وتفصيلاً ولذلك فى كل يوم أقول مع المرتل فى المزامير عرفنى يارب الطريق التى أسلك فيها علمنى أن أصنع مشيئتك روحك القدوس فليهدنى إلى الإستقامة أقول أيضاً إهدنى إلى طريقك فأسلك فى حقك عرفنى يارب سبلك إهدنى فى سبيل مستقيم ويقول أيضاً فى المزمور الكبير غريب أنا على الأرض فلا تخفى عنى وصاياك مبارك أنت يارب فهمنى حقوقك مبارك أنت يارب أنر لى برك علمنى أن أصنع مشيئتك وفى آخر كل صلاة نقول سهل حياتنا و أرشدنا إلى العمل بوصاياك ونقول فى القداس الإلهى إهدنا إلى ملكوتك أنا يارب كثيراً ما أسقط و أبعد عنك وأنت تقول إرجعوا إلى فأرجع إليكم تقول إرجعوا إلى فأرجع إليكم وأنا أريد أن أناقش هذا الأمر معك كيف نرجع إليك؟ كيف نرجع إليك إن لم ترجع أنت إلينا؟ ترجع إلينا لكى ترجعنا إليك يعنى بأيهما نبدأ؟ إحنا اللى نرجع إليك ولا إنت اللى ترجع إلينا لكى ترجعنا إليك؟ فى قصة الخروف الضال ما كان ممكناً لهذا الخروف الضال أن يرجع إليك أنت الذى ذهبت و بحثت عنه ووجدته و حملته على منكبيك فرحاً كذلك الدرهم المفقود ما كا

سلمنا فصرنا نُحمل

سلمنا فصرنا نُحمل اعمال الرسل ١٥:٢٧ نُحمل يعنى نتشال يعنى مش هاتحط رجليك على الارض  يعنى مش هاتمشى  يعنى هاتبقى زى الطفل الصغير  اللى ابوه شايله وماشى بيه هايعدى بيك كل الامور الصعبة اللى انت مش هاتعرف تعديها لوحدك يعنى هايرافقك بس لازم تسلم للرب تسلم له الدفه بالكامل الحياة بالكامل سلمنا فصرنا نحمل -1- من المشاكل والصعاب مهما كانت المشاكل مهما كانت الصعاب الرب قادر على حملنا بمشاكلنا وظروفنا الصعبة حتى لو كانت قاسيه جدا ملهاش حل هو يقدر يحملنى ويعدينى لأنه هو اله المستحيلات لا يعثرُ عليه امر قادر على كل شئ هو الخالق العظيم امس واليوم والى الابد سلمنا فصرنا نحمل  -2- لأنه قد فتح الباب فى العهد القديم ماكنش حد بيقدر يشوف ويتكلم مع الله كان الباب اللى بينا وبينه مقفول والسبب الخطية اللى صارت فاصله بينا وبينه لكن الان الباب اتفتح بالفداء العظيم ومفيش حاجة تفصلنا عنه هو قدم لنا الدعوة تعالوا الىّ يا جميع المتعبين والثقيلى الاحمال وانا اريحكم يالا نروح له ويرفعنا ويشيل عنا ويعدى بينا ويحملنا على الاذرع الابدية سلمنا فصرنا نُحمل

اسندنى فى ضعفى

لا تتركني يا حنون أغرق في دنيا الهموم فإبليس من حولي يجول ويطرح عليا السموم أشتدت عليا التجارب فتعال وعني حارب فمن غيرك أحتمي فيه والقي كل همي عليه ما أنت عارف ضعفي بيزيد لكن بك نصري أكيد فلا تتركني وحيد وكن في دنيتي رفيق أعني يا يسوع في كل حاجاتي دعني آتي إليك في ثقة متضعة قائلاً ساعدني يا يسوع في شكوكي، وحيرتي، وتجاربي ساعدني يا يسوع في ساعات الوحدة، الارهاق والمحن ساعدني يا يسوع في فشل خططي وآمالي في خيبة أملي، في المشاكل والأحزان  ساعدني يا يسوع عندما تخيب إنتظاراتي في الأخرين  وتبقي نعمتك وحدها التي تقدر ان تعينني ساعدني يا يسوع وعندما القي بنفسى علي حبك الرقيق  كربي ومخلصي ساعدني يا يسوع وحينما اكون مريضاً  ولا استطيع ان اعمل بيدي او افكر بعقلي  ساعدني يا يسوع ودائماً ابداً، بالرغم من القلق السقطات والضعفات من كل نوع ساعدني يا يسوع  ولا تنساني ياربي القدير ها انا أتي امامك بكل ايماني اسألك ان تهبني راحة في كل متاعبي ولا تُنكرني ربي افتح بابك لأن يداك المقتدرتين تفتح وتغلق  لأنك تريد ان تعطي السكينة التي انا ارغبها ايضاً ي

أشكرك علي ظروفي

لا أعلم لماذا! لكني أشكر  لا أعلم متى! لكني أنتظر لا أعلم كيف! لكني أؤمن لست اعلم كيف ستفتح الأبواب المغلقة لكني اعلم انك تستطيع تستطيع كل شيء حقاً ان الله قادر أن يجعل القفر غدير ماء عزيزى لا تعتمد على الأمور المنظورة ولا على الحسابات البشرية ولا تنظر حتى إلى ناموس الطبيعة فالله قادر ان يغير الناموس الذى اوجده لقد قال لإبراهيم يكون لسارة ابن كيف يكون هذا وقد كان إبراهيم وسارة شيخين ؟ الجواب: هل يستحيل على الرب شئ ؟ لقد رأى بطرس الرب ماشياً على الماء فقال له:  مرني أن آتي إليك ومشى بطرس على الماء هذا هو  ما نحتاج اليه ، ان نسير بالإيمان فوق المياه متخطين كل الظروف الصعبة والمتغيرة مثبتين النظر على شخصه الكريم ان الغير مستطاع عند الناس مستطاع عند الله والمستحيل أمامنا هو يسير فى عينيه فنهتف قد علمت انك تستطيع كل شئ ولا يعسر عليك امر صباح الخير والفرح بالهنا القادر على كل شئ ❤️❤️❤️   -١- أشكرك علي ظروفي دي وعودك ب تنسيني خوفي و بتطمني ع الآتي يارب ضامن فيك حياتي - القرار - و مسلم ليك أمري أنت

قرر لنا سلامك

لست تعلم أنت الآن ما أنا أصنع  ولكنك ستفهم فيما بعد " فقط " انتظر الرب تمر بنا أوقات .. يضيق الطريق ،يعم الظلام .. تُغلق الأبواب ، ويشعر كل منا بالخوف والوحدة وينتابنا القلق وتتملكنا الحيرة ويدخلنا الشك حينما نجد الحياة وأحداثها تمضي بنا في طريق معاكس تماماً لوعود الله وحبه الذي تذوقناه ،وكأن الله قد حجب وجهه عنا وكأن الله قد نسي وعوده لنا فتصرخ كل نفس في مرارة ومذلة يارب لماذا تقف بعيداً؟ لماذا تختفي في أزمنة الضيق؟ إلى متى يارب تنساني كل النسيان؟ إلى متى تحجب وجهك عني؟ يارب ما أكثر مضايقي كثيرون قائمون عليّ كثيرون يقولون لنفسي ليس له خلاص بإلهه ونصرخ في عدم إيمان والحسرة تملأ قلوبنا ليتك تستجيب لنا في وقت طلبتنا فيأتينا صوت الله وقلبه يفيض نحونا بالحب العجيب والشفقة على ضعف طبيعتنا وقلة صبرنا دعني أعرض عليك ثلاث أمور هامة تطمئن قلوبنا وتهدئ خواطر أفكارنا لتمضي سفينة حياتنا في اطمئنان وسلام مهما عبر بنا من أحداث أولا: لا تنسى لا تنسى أن إلهنا قادر قادر أن يُخلص إلى التمام قادر أن يحفظن